هل تعلم يا أخي فضل التبكير والمشي إلى صلاة الجمعة؟
تابع هذا الفيديو لتعرف كم ضيعت من أجور كثيرة الله وحده يعلم عددها.
من اغتسل يوم الجمعة وغسل ، وبكر وابتكر ، ودنا واستمع ، وأنصت ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها
الراوي: أوس بن أبي أوس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 496
خلاصة حكم المحدث: حسن
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
من غسل يوم الجمعة و اغتسل ، و بكر و ابتكر ، و مشى و لم يركب ، و دنا من الإمام فاستمع ، و لم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها و قيامها
الراوي: أوس بن أبي أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 690
خلاصة حكم المحدث: صحيح
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
من اغتسل يوم الجمعة وغسل ، وبكر وابتكر ، ودنا واستمع ، وأنصت ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها
الراوي: أوس بن أبي أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 496
خلاصة حكم المحدث: صحيح
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●\
هذا الحديث جيد لا ينزل عن درجة الحسن، وإليكم حكم الرواة على هذا الحديث:
- أبو داود - سكت عنه وقال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.
- الترمذي - قال حديث حسن (قال أبو عيسى حديث أوس بن أوس حديث حسن وأبو الأشعث الصنعاني اسمه شراحيل بن أدة وأبو جناب يحيى بن حبيب القصاب الكوفي ).
- البغوي - قال حديث حسن.
- عبد الحق الاشبيلي - قال حديث صحيح.
- المنذري - قال حديث صحيح.
- النووي - قال حديث حسن
- ابن الملقن - قال حديث صحيح أو حسن.
- ابن حجر العسقلاني - قال حديث حسن.
- الألباني - قال حديث صحيح.
فكر جيدا في هذه الحسابات:
شخص يبعد عن المسجد ب 500 خطوة، يواظب على تطبيق الحديث والتبكير إلى صلاة الجمعة، يستطيع أن يكسب:
- في كل أسبوع: 500 سنة عبادة صياما وقياما.
- في كل سنة هجرية ( 50 أسبوعا) : 50*500 = 25.000
يعني سيكسب 25 ألف سنة عبادة بصيامها وقيامها.
- في 10 سنوات: 25.000*10= 250.000 سنة صيام وقيام
- في 20 سنــــة: 20*25.000 = 500.000 سنة صيام وقيام
فكر في ضخامة هذا العدد، خمسمائة ألف سنة صيام وقيام !
فكر أنك قد تلقى الله تعالى بمثل هذا الأجور، فكر لو اجتهدت في المحافظة على هذه السنة!
هذه الحسابات لشخص يبعد فقط 500 خطوة عن المسجد، فكيف بمن يبعد ألف خطوة؟
هذا يستطيع أن يكسب لو واظب على الذهاب للجمعة للمدة نفسها ( 20 سنة ) :
مليون سنة بصيامها وقيامها
لأن 500.000 سنة مضروبة في العدد 2 تساوي: مليون سنة.
يا لعظمة كرم الله عز وجل! يا له من إله كريم !
فيا أحبائي الكرام ما أنتم فاعلون بعد اليوم؟ هل تغتنمون هذه الفرصة المباركة لجمع الحسنات بأقل الأعمال جهدا وأكثرها ثوابا ؟ أم أنكم ستمرون مرور الكرام على الشريط وكأنكم ما سمعتم ولا شاهدتم شيئا ؟!!
اعلموا أن فضل الله واسع، ولو أنه أعطى الإنس والجن كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملك الله شيئا. قال رب العزة في الحديث القدسي:
{ يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر } وذلك لكمال جوده وكرمه وسعة ما عنده، فإنه لو أعطى كل إنسان مسألته لم ينقصه شيئاً، وقوله: { إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر } وهذا من باب تأكيد عدم النقص، لأنه من المعلوم أن المخيط إذا دخل في البحر ثم نزع منه فإنه لا ينقص البحر شيئاً لأن البلل الذي لحق هذا المخيط ليس بشيء.
بادروا ولا تؤجلوا، بل واظبوا عليه أشد المواظبة، واحرصوا على نشر الشريط في المواقع والمنتديات والفيسبوك والتويتر، واجعلوه في صفحتكم الرئيسية في اليوتوب، ولا تنسوا التقييم حتى ينتشر بسرعة لدى زوار الموقع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اعلموا أن فضل الله واسع، ولو أنه أعطى الإنس والجن كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملك الله شيئا. قال رب العزة في الحديث القدسي:
{ يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر } وذلك لكمال جوده وكرمه وسعة ما عنده، فإنه لو أعطى كل إنسان مسألته لم ينقصه شيئاً، وقوله: { إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر } وهذا من باب تأكيد عدم النقص، لأنه من المعلوم أن المخيط إذا دخل في البحر ثم نزع منه فإنه لا ينقص البحر شيئاً لأن البلل الذي لحق هذا المخيط ليس بشيء.
بادروا ولا تؤجلوا، بل واظبوا عليه أشد المواظبة، واحرصوا على نشر الشريط في المواقع والمنتديات والفيسبوك والتويتر، واجعلوه في صفحتكم الرئيسية في اليوتوب، ولا تنسوا التقييم حتى ينتشر بسرعة لدى زوار الموقع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من دعا إلى هدى ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2674خلاصة حكم المحدث: صحيح
تنبيه : يسمح بنسخ الموضوع بدون ذكر مصدره وشكرا


















































0 التعليقات: